كريزي مان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كريزي مان

منتديات كريزي مان
 
الرئيسيةالبوابةعضو غير مسجلأحدث الصورالتسجيلالتسجيلدخول

 

 الشفاعة فى القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ضى القمر
مراقب عام للمنتدي
 مراقب عام للمنتدي
ضى القمر


انثى
عدد الرسائل : 6164
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمدلله
مزاجي : الشفاعة فى القران الكريم _54
علم الدوله : الشفاعة فى القران الكريم Female32
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

الشفاعة فى القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الشفاعة فى القران الكريم   الشفاعة فى القران الكريم Icon_minitimeالأربعاء يونيو 04, 2008 10:58 pm

الشفاعة في القرآن الكريم وردت مادة الشفاعة في القرآن الكريم بعدة معاني نفيا وإثباتا ، فقد بلغ مجموع الآيات الشريفة التي تحدثت بصورة مباشرة عن هذا المفهوم خمس وعشرين آية توزعت على ثمانية عشر سورة قرآنية شريفة .

والشفاعة الواردة في القرآن الكريم تتعرض كلها إلى الجانب الأول من المعنى الاصطلاحي وهو رفع العقاب عن المذنبين ، وليس علو الدرجة والمقام .


في موضوع الشفاعة يتحرك النص القرآني الشريف باتجاهين :


الأول : الاتجاه الذي يحدد الشفعاء .

والثاني : الاتجاه الذي يحدد الأفراد والمجموعات الذين تنالهم الشفاعة من جهة ، والذين لا تنالهم الشفاعة من جهة ثانية . والقرآن إذ يحدد ذلك فإنه يحددهم موضوعيا من خلال طبيعة السلوك العام للأفراد في الحياة الدنيا .

وهناك من يرى أن في الآيات القرآنية اتجاها ثالثا رئيسيا وهو اتجاه نفي مطلق الشفاعة . ونحن هنا نحاول معرفة الشفاعة بين النفي والاثبات .
لم يرد في القرآن الكريم ما ينفي الشفاعة بصورة مطلقة ، بل الملاحظ هو أن النفي جاء بصورة خاصة متعلقا بفئة معينة من الناس ممن حددهم الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم بمواصفاتهم ، ومن هنا فإن الثابت هو أن قسما معينا من الناس ممن يدخلون ضمن دائرة التعريف ب‍ " الكفر " بكل معنى من معانيه هم المحرومون من الشفاعة .



والقرآن الكريم حين ينفي استحقاق مجموعة معينة من الناس للشفاعة فإنه من جهة ثانية يؤكد وجودها لصنف آخر من الناس ممن يدخلون ضمن دائرة التعريف ب‍ " المؤمنين " .



ومثال ذلك قوله تعالى : * ( وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا وغرتهم الحيوة الدنيا وذكر به أن تبسل نفس بما كسبت ليس لها من دون الله ولي ولا شفيع وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها . . . ) * ( 1 ) .



والاستثناء من نيل الشفاعة كما ورد في الآية الشريفة واضح فهو ينصرف إلى الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا وغرتهم الحياة الدنيا . أو قوله تعالى : * ( يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون ) * ( 2 ) .



ومع أن الخطاب القرآني هنا موجه بشكل خاص إلى المؤمنين * ( يا أيها الذين آمنوا . . . ) * إلا أن نفي الشفاعة في الآية الشريفة لم يكن نفيا مطلقا بل هي بقرينة ذيلها ، وهو قوله تعالى : * ( والكافرون هم الظالمون ) *


تدل على حرمان الكافرين من الشفاعة ، غير أن الآية الكريمة جاءت لتقول للمؤمنين : إن الامتناع من الانفاق في سبيل الله كفر ، فيكون " الممتنع عن الانفاق " محروما من الشفاعة لكونه من مصاديق " الكافرين " هكذا قال العلامة الطباطبائي في تفسير الآية المباركة ( 1 ) . والآية القرآنية الشريفة المتقدمة هي من أكثر الآيات القرآنية التي وقعت في موقع الاستدلال على نفي الشفاعة ، وهذا الاستدلال على نفي مطلق الشفاعة صحيح لو لم تعقب الآية بجملة * ( والكافرون هم الظالمون ) * حيث كان فيها إيضاح
بأن الذين لا ينفقون مما رزقهم الله في سبيله هم الذين لا تنالهم الشفاعة ، لأنهم يدخلون في عداد الكافرين بناء على ما تقدم .



ومن هنا فليس في القرآن الكريم نفي مطلق للشفاعة ، وإنما يصح أن يقال إن النفي الموجود في القرآن المجيد هو نفي مقيد للشفاعة بقيد موضوعي فإذا ارتفع القيد ارتفع النفي . وفي مقابل ذلك نجد أن القرآن الكريم زاخر بالآيات التي تؤكد وجود الشفاعة ، مثل قوله تعالى : * ( هل ينظرون إلا تأويله يوم يأتي تأويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا أو نرد فنعمل غير الذي كنا نعمل قد خسروا أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون ) * ( 2 ) .



ومع أن الآية الكريمة تتحدث عن نموذج معين من الناس من الذين كانوا يفترون على الله الكذب ، وهي تنفي أن تنالهم الشفاعة يوم




القيامة لأنهم كما يقول القرآن قد * ( خسروا أنفسهم ) * فإنها توضح من جهة أخرى حقيقة وجود الشفاعة بحيث يطلبها هؤلاء فلا ينالونها أبدا .

أو قوله تعالى : * ( لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا ) * ( 1 ) .

أو قوله عز شأنه : * ( يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولا ) * ( 2 ) .

وكقوله تعالى : * ( ولا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة إلا من شهد بالحق وهم يعلمون ) * ( 3 ) .


وهذه الآيات الشريفة وغيرها كثير تصرح بوجود الشفاعة يوم القيامة ، غاية الأمر أن القرآن الكريم يصف الشفعاء بعدة صفات ، فمنهم * ( من اتخذ عند الرحمن عهدا ) *


ومنهم * ( من أذن له الرحمن ) *

ومنهم * ( من شهد بالحق وهم يعلمون ) *

وأصحاب هذه الصفات الثلاثة وغيرها قد أعطاهم الله سبحانه وتعالى المنزلة العالية التي تجعلهم قادرين على أن يشفعوا فيمن يرتضي الرحمن شفاعتهم فيهم .


وخلاصة القول هي أن الشفاعة موجودة بصريح القرآن وغاية الأمر هي محدودة بحدود في طرف الشفعاء وفي طرف المشفع فيهم ، وأنها لا تنال قسما من الناس . ولتيسير الأمر على القارئ الكريم نحيله إلى مطالعة الآيات القرآنية


عدل سابقا من قبل ضى القمر في السبت يونيو 14, 2008 12:52 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tanbouly
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
tanbouly


ذكر
عدد الرسائل : 678
العمر : 38
المزاج : رايق
مزاجي : الشفاعة فى القران الكريم Qatary31
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

الشفاعة فى القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشفاعة فى القران الكريم   الشفاعة فى القران الكريم Icon_minitimeالخميس يونيو 05, 2008 12:17 am

السلام عليكم
والله ان هذا الموضوع له من الاهمية بما كان, ولا يقتصر في تناوله موضوع واحد اذ ان الشفاعة موضوع في حد ذاته موضوع شائك وتناوله الكثيرون من العلماء فمن من ايد ومنهم من عارض ولذا لابد من التمحيص والتدقيق في هذا الموضوع ذو الاهمية الكبيرة على كل ان موضوع صحة الشفاعة وعدم صحتها اول من تناوله واول من عارضوة هم الخوارج والمعتزله وكان دليلهم بعض الايات اللتي ذكرتيها في الموضوع ولكن اود اولا اوضح بعض ادله ثبوت الشفاعة في السنه النبوية اذ ان هناك احاديث صحيحة اثبتت صراحة صدق الشفاعة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر وأبدأ بالحديث المشهور اللذي نعلمه حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله علية وسلم لكل نبي دعوة مستجابهفتعجل كل نبي دعوتة واني اختبأت دعوتي شفاعة لامتي يوم القيامه فهي نائلة ان شاء الله من مات من امتي لايشرك بالله شيئا
فعندما نتأمل هذا الحديث نجد ان الرسول قد احتفظ بدعوتة لنا جزاة الله عنا خير ماجازى به نبيا عن امته ان شاء الله وقال انه يشفع لكل من مات ولم يشرك بالله شيئا فهذا دليل على ان الشفاعة تحق لكل المؤمنين وبالتالي فأن من المؤمنين من يرتكب الكبائر من شرب الخمر والزنا وما شابه ذلك ولكن الفيصل هنا ان الرسول قال من مات ولم يشرك بالله شيئا وانا والله لست اهلا لان اطلق الحكم هل مرتكبي الكبائر تحق لهم الشفاعة ام لا فهذا اكبر من مستواي ولكن نأمل من الله ان تحل لهم شفاعة الرسول الكريم ولكن يحضرني حديث اخر لا اعلم مدى صحته قال رسول الله صلى الله علية وسلم ان شفاعتي يوم القيامه لاهل الكبائر من امتى صدق رسول الله فهي بشارة لان من مات وهو على كبيرة قد يشفع له الرسول صلى الله علية وسلم واملنا في الله كبير ويحضرني حديث اخر لكنه طويل ولكن سأذكر معناه انه يوم القيامه يذهب الناس الي سيدنا ادم والي كل الانبياء لكي ينجوهم من هذا العذاب ولكن كل نبي يقول نفسي نفسي الي ان وصلوا الي النبي محمد فيذهب النبي تحت العرش راجيا ربه ويدعوة فيقول الله ارفع رأسك يا محمد اشفع تشفع وسل تعطى فيقول الرسول يا رب امتي امتي
وهذا حديث نعلمه ونعرفه جيدا يثبت ايضا صحة الشفاعة
وهناك حديث اخر فيه خير وبشرى لنا ان شاء الله عن عن عوف بن مالك الاشجعي قال قال رسول الله صلى الله علية وسلم اتدرون ماخيرني ربي الليله قلنا الله ورسوله اعلم قال فأنه خيرني بين ان يدخل نصف امتي الجنه وبين الشفاعة فأخترت الشفاعة قلنا يا رسول الله ادع الله ان يجعلنا من اهلها قال هي لكل مسلم
فهذا الحديث ايضا معناه ان الشفاعة تحق لك مسلم سواء من مرتكبي الكبائر او غير مرتكبيها لاننا لا نملك ان نقول ان مرتكبي الكبائر بغير مسلم على كل هناك احاديث تثبت صحة الشفاعة وتقر وجودها وهذا رد على من اعتبر الشفاعة كما ذكرتي في مقالك هي لرفع الدرجات فقط ولكن هي للخروج والنجاه من النار وايضا اعجبني تقسيمك لمن تجب له الشفاعة فهناك اشخاص تحق لهم الشفاعة وهم من ذكرتهم في الاحاديث الشريف وهم المسلمون الموحدون الاذين لا يشركوا بالله وهناك اشخاص لا تحق ولا تجب لهم الشفاعة وهم الكفار من غير الموحدين فهم خالدين في النار مخلدون لايخرجون منها ابدا
ولكن في النهاية اقول الله ما جازي نبينا محمد بخير ماجزيت به نبيا عن امته فلكم ان تتخيلوا كل مايفعله الرسول لنا نحن وكلنا بعيدون عن سنته فها هو يجأل دعوتة ليوم القيامه ليشفع لنا اللهم صلى وسلم عليك سيدي يا ابا القاسم يا رسول الله
ولكن لا يفوتني ان انوه انه وان كان هناك شفاعة فهذا ليس بترخيص لنا لكي نتهاون في العبادة ونرتكب المحرمات تحت مظله الشفاعة فيا اخوان كلنا نعلم اننا سوف ندخل النار لتكفير الذنوب اللتي ارتكبناها وبعد ذلك يرحمنا الله ويدخلنا الجنه فهل لنا ان نستحمل النار ليوم واحد فيها ونحن نعلم من هي النار واهوالها اللهم اجرنا من النار ومن عذاب النار وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والحمد لله رب العالمين
شكرا ضي القمر على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضى القمر
مراقب عام للمنتدي
 مراقب عام للمنتدي
ضى القمر


انثى
عدد الرسائل : 6164
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمدلله
مزاجي : الشفاعة فى القران الكريم _54
علم الدوله : الشفاعة فى القران الكريم Female32
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

الشفاعة فى القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشفاعة فى القران الكريم   الشفاعة فى القران الكريم Icon_minitimeالخميس يونيو 05, 2008 12:37 am

شكرا طنبولى على ردك الجميل
وفعلا اشهر الاحاديث هو اللى حضرتك ذكرته وهو شفاعتى لامتى
وأبدأ بالحديث المشهور اللذي نعلمه حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله علية وسلم لكل نبي دعوة مستجابهفتعجل كل نبي دعوتة واني اختبأت دعوتي شفاعة لامتي يوم القيامه فهي نائلة ان شاء الله من مات من امتي لايشرك بالله شيئا
يا شفيعى يا محمد ..خير خلق الله محمد
ولكن في النهاية اقول الله ما جازي نبينا محمد بخير ماجزيت به نبيا عن امته فلكم ان تتخيلوا كل مايفعله الرسول لنا نحن وكلنا بعيدون عن سنته فها هو يجأل دعوتة ليوم القيامه ليشفع لنا اللهم صلى وسلم عليك سيدي يا ابا القاسم يا رسول الله
ندعو الله ان يثبت اقدامنا وينور طريقنا ويهدينا لما يحبه ويرضاه

نسالك ياربنا ان تحشرنا فى زمرة المساكين ومرافقة سيد المرسلين
خالقى ورازقى
اسقنى بعد مرارة الصبر سلسبيل المغفرة
واقر عينى بعد وحشة الدنيا لذة النظر لوجهك الكريم
امين يا رب العالمين

شكرا لك طنبولى على ردك الجميل
جزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرمالك
مشرفة القصص والرويات
 مشرفة القصص والرويات
كرمالك


انثى
عدد الرسائل : 4084
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

الشفاعة فى القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشفاعة فى القران الكريم   الشفاعة فى القران الكريم Icon_minitimeالإثنين يونيو 09, 2008 2:05 pm

تسلم ايدك يا ضى القمر على موضوعك الرائع تسلمى حبيبه قلبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضى القمر
مراقب عام للمنتدي
 مراقب عام للمنتدي
ضى القمر


انثى
عدد الرسائل : 6164
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمدلله
مزاجي : الشفاعة فى القران الكريم _54
علم الدوله : الشفاعة فى القران الكريم Female32
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

الشفاعة فى القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشفاعة فى القران الكريم   الشفاعة فى القران الكريم Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 10, 2008 3:42 am

شكرا كرمالك
جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
seko
عضو جديد
عضو جديد
seko


ذكر
عدد الرسائل : 23
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

الشفاعة فى القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشفاعة فى القران الكريم   الشفاعة فى القران الكريم Icon_minitimeالجمعة يونيو 20, 2008 4:09 pm

مشكوووووووووووووووووة[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضى القمر
مراقب عام للمنتدي
 مراقب عام للمنتدي
ضى القمر


انثى
عدد الرسائل : 6164
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمدلله
مزاجي : الشفاعة فى القران الكريم _54
علم الدوله : الشفاعة فى القران الكريم Female32
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

الشفاعة فى القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشفاعة فى القران الكريم   الشفاعة فى القران الكريم Icon_minitimeالسبت يونيو 21, 2008 4:20 am

شكرا سيكو على المرور
وجزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قوت القلوب
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
قوت القلوب


انثى
عدد الرسائل : 1056
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

الشفاعة فى القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشفاعة فى القران الكريم   الشفاعة فى القران الكريم Icon_minitimeالسبت يونيو 21, 2008 2:35 pm

ضى القمر كتب:
الشفاعة في القرآن الكريم وردت مادة الشفاعة في القرآن الكريم بعدة معاني نفيا وإثباتا ، فقد بلغ مجموع الآيات الشريفة التي تحدثت بصورة مباشرة عن هذا المفهوم خمس وعشرين آية توزعت على ثمانية عشر سورة قرآنية شريفة .

والشفاعة الواردة في القرآن الكريم تتعرض كلها إلى الجانب الأول من المعنى الاصطلاحي وهو رفع العقاب عن المذنبين ، وليس علو الدرجة والمقام .


في موضوع الشفاعة يتحرك النص القرآني الشريف باتجاهين :


الأول : الاتجاه الذي يحدد الشفعاء .

والثاني : الاتجاه الذي يحدد الأفراد والمجموعات الذين تنالهم الشفاعة من جهة ، والذين لا تنالهم الشفاعة من جهة ثانية . والقرآن إذ يحدد ذلك فإنه يحددهم موضوعيا من خلال طبيعة السلوك العام للأفراد في الحياة الدنيا .

وهناك من يرى أن في الآيات القرآنية اتجاها ثالثا رئيسيا وهو اتجاه نفي مطلق الشفاعة . ونحن هنا نحاول معرفة الشفاعة بين النفي والاثبات .
لم يرد في القرآن الكريم ما ينفي الشفاعة بصورة مطلقة ، بل الملاحظ هو أن النفي جاء بصورة خاصة متعلقا بفئة معينة من الناس ممن حددهم الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم بمواصفاتهم ، ومن هنا فإن الثابت هو أن قسما معينا من الناس ممن يدخلون ضمن دائرة التعريف ب‍ " الكفر " بكل معنى من معانيه هم المحرومون من الشفاعة .



والقرآن الكريم حين ينفي استحقاق مجموعة معينة من الناس للشفاعة فإنه من جهة ثانية يؤكد وجودها لصنف آخر من الناس ممن يدخلون ضمن دائرة التعريف ب‍ " المؤمنين " .



ومثال ذلك قوله تعالى : * ( وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا وغرتهم الحيوة الدنيا وذكر به أن تبسل نفس بما كسبت ليس لها من دون الله ولي ولا شفيع وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها . . . ) * ( 1 ) .



والاستثناء من نيل الشفاعة كما ورد في الآية الشريفة واضح فهو ينصرف إلى الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا وغرتهم الحياة الدنيا . أو قوله تعالى : * ( يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون ) * ( 2 ) .



ومع أن الخطاب القرآني هنا موجه بشكل خاص إلى المؤمنين * ( يا أيها الذين آمنوا . . . ) * إلا أن نفي الشفاعة في الآية الشريفة لم يكن نفيا مطلقا بل هي بقرينة ذيلها ، وهو قوله تعالى : * ( والكافرون هم الظالمون ) *


تدل على حرمان الكافرين من الشفاعة ، غير أن الآية الكريمة جاءت لتقول للمؤمنين : إن الامتناع من الانفاق في سبيل الله كفر ، فيكون " الممتنع عن الانفاق " محروما من الشفاعة لكونه من مصاديق " الكافرين " هكذا قال العلامة الطباطبائي في تفسير الآية المباركة ( 1 ) . والآية القرآنية الشريفة المتقدمة هي من أكثر الآيات القرآنية التي وقعت في موقع الاستدلال على نفي الشفاعة ، وهذا الاستدلال على نفي مطلق الشفاعة صحيح لو لم تعقب الآية بجملة * ( والكافرون هم الظالمون ) * حيث كان فيها إيضاح
بأن الذين لا ينفقون مما رزقهم الله في سبيله هم الذين لا تنالهم الشفاعة ، لأنهم يدخلون في عداد الكافرين بناء على ما تقدم .



ومن هنا فليس في القرآن الكريم نفي مطلق للشفاعة ، وإنما يصح أن يقال إن النفي الموجود في القرآن المجيد هو نفي مقيد للشفاعة بقيد موضوعي فإذا ارتفع القيد ارتفع النفي . وفي مقابل ذلك نجد أن القرآن الكريم زاخر بالآيات التي تؤكد وجود الشفاعة ، مثل قوله تعالى : * ( هل ينظرون إلا تأويله يوم يأتي تأويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا أو نرد فنعمل غير الذي كنا نعمل قد خسروا أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون ) * ( 2 ) .



ومع أن الآية الكريمة تتحدث عن نموذج معين من الناس من الذين كانوا يفترون على الله الكذب ، وهي تنفي أن تنالهم الشفاعة يوم




القيامة لأنهم كما يقول القرآن قد * ( خسروا أنفسهم ) * فإنها توضح من جهة أخرى حقيقة وجود الشفاعة بحيث يطلبها هؤلاء فلا ينالونها أبدا .

أو قوله تعالى : * ( لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا ) * ( 1 ) .

أو قوله عز شأنه : * ( يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولا ) * ( 2 ) .

وكقوله تعالى : * ( ولا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة إلا من شهد بالحق وهم يعلمون ) * ( 3 ) .


وهذه الآيات الشريفة وغيرها كثير تصرح بوجود الشفاعة يوم القيامة ، غاية الأمر أن القرآن الكريم يصف الشفعاء بعدة صفات ، فمنهم * ( من اتخذ عند الرحمن عهدا ) *


ومنهم * ( من أذن له الرحمن ) *

ومنهم * ( من شهد بالحق وهم يعلمون ) *

وأصحاب هذه الصفات الثلاثة وغيرها قد أعطاهم الله سبحانه وتعالى المنزلة العالية التي تجعلهم قادرين على أن يشفعوا فيمن يرتضي الرحمن شفاعتهم فيهم .


وخلاصة القول هي أن الشفاعة موجودة بصريح القرآن وغاية الأمر هي محدودة بحدود في طرف الشفعاء وفي طرف المشفع فيهم ، وأنها لا تنال قسما من الناس . ولتيسير الأمر على القارئ الكريم نحيله إلى مطالعة الآيات القرآنية


الله عليكي حبيبتي


ضياء المنتدي


تسلمي ويسلم ايدك حبيبتي


وجزاكي الله كل خير


وجعلة في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضى القمر
مراقب عام للمنتدي
 مراقب عام للمنتدي
ضى القمر


انثى
عدد الرسائل : 6164
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمدلله
مزاجي : الشفاعة فى القران الكريم _54
علم الدوله : الشفاعة فى القران الكريم Female32
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

الشفاعة فى القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشفاعة فى القران الكريم   الشفاعة فى القران الكريم Icon_minitimeالسبت يونيو 21, 2008 11:01 pm

شكرا على المرور قوت القلوب
وجزاكى الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشفاعة فى القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كريزي مان :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: